نصائح لغذاء صحي خلال عيد الميلاد المجيد

 

woman-eating-grapes-at-holiday-party

نصائح لغذاء صحي خلال عيد الميلاد المجيد

خلال تصفحي للانترنت النهاردة لقيت مقال يجنن في جريدة الرأي وفكرت اشاركم اياه

لورا فرح وهاب

استشارية التغذية الطبية والعلاجية

ايام ونحتفل بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية ويحل العام الجديد 2015 بالخير والبركة إن شاء الله .
عيد الميلاد المجيد « الكريسماس « هو عيد الإحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام وتكون مظاهر الإحتفال على شكل إعطاء الهدايا ووضع شجرة الميلاد المزينة ووجود شخصية بابا نويل وعشاء ليلة عيد الميلاد والإجتماعات العائلية والمعايدات وغذاء يوم العيد وإحتفالات رأس السنة .
يحل علينا موسم الأعياد حاملاً معه كل ما لذ وطاب من المأكولات المشروبات التي إعتاد الناس على تناولها في هذا العيد والتي تحمل الكثير من الفوائد الغذائية وتختلف الأصناف الغذائية التي تزين سفرة الكريسماس من بلد لأخر ومن عائلة إلى أخرى ولكن يوجد أطباق مميزة يحرص العديد من الأشخاص على إعدادها وتضيفها في عيد الميلاد المجيد والتي من أهمها :-
– الديك الرومي : يعتبر من أكثر الأطباق شهرة و يقبل الناس على إعداده في عيد الميلاد مزيناً بالإرز والمكسرات والكستناء اللذيذة .ويعتبر الديك الرومي مصدرا جيدا للبروتينات وفيتامينات B12-B6-A- النياسين والسيلينيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ويمياز الديك الرومي بأنه يحتوي على نسبة منخفصة من الدهنيات ، ويساعد على تحسين المزاج وتخفيف الأرق كونه غني بالأحماض الأمينية والسيروتونين والتربتوفان .

– كعكة عيد الميلاد Christmas Cake « :» وتسمى كذلك جذع الميلاد «Buche de Noel « وهي كعكة لذيذة ومفيدة تحتوي على قيمة غذائية عالية كونها غنية بالمكسرات والفواكه المجففة التي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات والعناصر المعدنية .

– كوكيز الكريسماس « Christmas Cookies :» لقد اعتاد الناس على إعداد الكوكيز بطرق وأشكال مختلفة تحمل زينة العيد ويتم تشكيلها على شكل شجرة أو أجراس أو على شكل بابا نويل بحيث تلون بألوان العيد الجميلة كالأحمر والأخضر وهي ذات سعرات حرارية عالية كونها غنية بالسكريات يحبها الصغار والكبار لجمال شكلها وألوانها .

– شوكولاته الكريسماس : حيث يتم اعداد شوكولاته خاصة للكريسماس بأشكال والوان مختلفة على شكل بابا نويل أو أجراس ذهبية أو عصا بابا نويل وغيره من الأشكال جميلة التي تدخل البهجة إلى قلوب الأطفال والكبار وتحتوي الشوكولاته على سعرات حرارية وقيمة غذائية عالية كونها تحتوي على البروتينات والسكريات بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة وخاصة إذا كانت محشية بالمكسرات .

– المكسرات والفواكه المجففة والكستناء والبطاطا الحلوة الغنية بسعرات حرارية وقيمة غذائية عالية .

– القهوة والشاي الغنية بالكافيين والتي تعتبر مشروبات منبهة للجهاز العصبي والتي عادة ما يتم تضيفها بكثرة في الأعياد .

تقترن الأعياد عادة بمخالفة الأنماط الغذائية المعتادة إلى حد المبالغة في بعض الأحيان كما أن السلوكيات الإجتماعية المتبعة والتي تشتمل على عادات إخضاع الضيف واحراجه لقبول الضيافة التي قد تؤثر سلبياً على الصحة إن زادت على حدها مسببة بذلك زيادة وزن واضطرابات في الجهاز الهضمي.

ولكي نحظى بموسم أعياد سعيد وصحي ولتفادي زيادة الوزن في موسم الأعياد يفضل مراعاة بعض الأمور والإرشادات التالية :-

– ضرورة تناول وجبة الفطور أثناء العيد كونها ضرورية لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية ولتفادي حدوث الصداع ونقص السكر في الدم خلال النهار.

– يفضل أن لا تذهب لمكان حفلة عيد الميلاد على معدة فارغة ظناً منك حتى يتسنى لك الإستمتاع بوجبة عشاء فاخرة تفوق حد الإشباع ولكن على العكس يفضل قبل الذهاب إلى مكان الحفل الحرص على تناول وجباتك الإعتيادية الغنية بحبوب القمح والخضار والفواكه ولتجنب حدوث اضطرابات هضمية وإنتفاخ وإسهال وعسر هضم والتي بالتالي تنغص على الشخص فرحته بالعيد .

– يفضل تناول الطعام ببطء والإستمتاع بتذوق الطعام كون المخ يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يتلقى اشارة من المعدة بأن الإنسان تناول الكفاية من الطعام ومهما تناولت من طعام خلال العشرين دقيقة فإن المخ لا يتلقى اشارة بالشبع وبالتالي يتناول الشخص المزيد من طعام لا يحتاجه جسمه والنتيجة تراكم الدهون والسمنة .

– تناول الطعام الذي يناسبك ويناسب وضعك الصحي وخاصة إن كنت تعاني من ضغط دم أو سكري أو كولسترول وغيره فلا تغريك الأطعمة وتنسيك ما تعاني به من أمراض ومشاكل صحية .

– التخطيط الحكيم لإعداد خيارات وقائمه طعام تتضمن خيارات غذائية صحية غنية بالخضار والألياف مع مراعاة التقليل من الصلصات الدسمة والأطعمة المقلية .

– تسوق بذكاء بحيث يمكنك اختيار الأصناف الصحية ولا تغريك وتشتت تركيزك الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والأطعمه المعلبة والحلويات الغنية بالسكريات والأصباغ الملونه .

– احرص على قضاء أوقات مرحة مع العائله والأصدقاء أثناء تناول الطعام بحيث تستطيع أن تضيع الوقت وتتسلى بالحديث بدل من أن تتسلى بتناول الوجبات الدسمة والحلويات.

– عدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاته في العيد لتجنب الإصابة بالسمنة أثناء العيد كونها غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية .

– مراعاة تصغير حجم قطعة الكيك والكوكيز أثناء صنعه أو شراء أحجام كوكيز صغيرة ومراعاة اختيار أنواع تكون خالية قدر المستطاع من الألوان والأصباغ والإضافات الغذائية الضارة المحتوية على تركز عالي من السكر .

– مراعاة عدم تناول وجبات رئيسية عديدة خلال اليوم وأكل كميات كبيرة من الأرز واللحوم أول أيام العيد وانما مراعاة تناول وجبات صغيرة ومتعددة غنية بالسلطة الخضراء والخضار المطبوخة .

– مراعاة القيام بتمارين رياضية خفيفة اثناء ايام العيد كون الرياضة تساعد على ايجاد التوازن الغذائي في الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية بالإضافة إلى أن الرياضة تهدىء الأعصاب وتخفف من الضغوط النفسية وتزيد من عملية حرق السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.

– الإكثار من شرب الماء والتقليل من استهلاك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية .

dietitian@kmc.jo

منقول عن جريدة الرأي الاردنية

http://www.alrai.com/article/687375.html

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.